تــــــــــــرحــيـــــــب




widgeo.net


السبت، 14 نوفمبر 2009

أنشطة وأحداث سبتمبر ، أكتوبر نوفمبر 2009


 







سليانة في 4 نوفمبر 2009 : اطلاق سراح جميع معتقلي الحوض المنجمي



تهنئـــــــــة
تأكد للاتحاد الجهوي للشغل بسليانة من مصادر موثوقة نبأ إطلاق سراح مساجين الحوض المنجمي الذين قضوا ما يقارب السنة و النصف مسلوبي الحرية لأنهم طالبوا برفع الحيف عن جهتهم و بحقهم في العيش الكريم .
و نحن في الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة الذين تابعنا و ساندنا مطالب أهالي الحوض ألمنجمي و وقفنا إلى جانب المساجين معرفين بقضيتهم و داعين إلى إطلاق سراحهم :
نهنئ المسرحين و نبارك لعائلاتهم مكبرين صمودهم و تضامنهم.
ندعو السلطة إلى التجاوز النهائي لهذه المحنة بالعمل على معالجة أسبابها ورد حقوق المتضررين فيها.
نقدم جزيل الشكر لكل الشخصيات و المنظمات وعلى راسها الاتحاد العام التونسي للشغل والمواقع والنشريات الوطنية والدولية التي ساندت المعتقلين من أجل اطلاق سراحهم واسترداد حقوقهم .


عاش التضامن العمالي
عاش الاتحاد العام التونسي للشغل حرا ديمقراطيا ومناضلا

03 نوفمبر, 2009


مراســـــــــــــــــلات

أصدر الإتّحاد الجهوي للشغل بسليانة اليوم 3 / 11 /2009 مراسلة إلى التفقدية الجهوية للشغل و المصالحة يطلب عقد جلسة عمل مع الممثل القانوني لشركة ماءلينا بناء على اللائحة الصادرة عن العمال و الواردة بالمدوّنة.

جلسة عمل

انعقدت يوم الثلاثاء 02 / 11 / 2009 على الساعة العاشرة جلسة عمل بالإدارة الجهوية للتربية و التكوين مع النقابة الجهوية للتعليم الأساسي و تمّ خلالها التطرّق لكلّ النقاط العالقة و أبدت افدارة الجهويّة ممثلة بالسيد المدير المساعد للمرحلة الأولى من التعليم الأساسي استعدادا لفضّ كلّ الإشكالات بما يمكن من حلول. معلنة أنّ مايتعلّق بالمديرين المساعدين تتجاوز امكاناتها نظرا لوجود نقص في الإطار ما أحال دون تعيض من شغرت مراكزهم جرّاء التقاعد أو الوفاة.

02 نوفمبر, 2009


صدور بلاغ مؤتمر النّقابة الجهويّة للتعليم الثانوي بسليانة





أصدر يوم 31 / 10 /2009 الإتّحاد الجهوي للشغل بسليانة بلاغ مؤتمر النقابة الجهويّة للتعليم الثانوي المقرّر عقده يوم الأحد 15 / 11 / 2009 و حُدّد آخر أجل لتقديم الترشّحات ليوم 12 / 11 / 2009 .

01 نوفمبر, 2009


تواصل المظالم والتجاوزات في شركة "مالينا" ببرقو

برقو في 01 نوفمبر 2009


لائــــحــة


نحن عمال الشركة الدولية للمياه المعدنية " مالينا " المجتمعون اليوم 01 نوفمبر 2009 بدار الإتحاد المحلي للشغل ببرقو تحت إشراف الأخ الكاتب العام للإتحاد المحلي بوعرادة ، برقو والعروسة و بعد تدارسنا لأوضاعنا المهنية نسجل التجاوزات الخطيرة والممارسات اللاقانونية للسيد مدير الشركة ازاءنا وذلك ب :
* إهانتنا والمس من كرامتنا .
* إجبارنا على انجاز العمل بصيغة " الوفقة " وهي صيغة انقرضت ولم يعد لها وجود لا في مجلة الشغل ولا في الاتفاقيات المشتركة .
* عدم تمكيننا من أجور الساعات الزائدة والعمل أيام اللآحاد وتعرضنا للاستجوابات والإيقاف عند المطالبة بها أو في صورة رفض العمل الإضافي بدون اجر.
* عدم تمكيننا من منحة التنقل .
* فرضه لعقود عمل مدتها لا تتجاوز الثلاثة أشهر رغم أن أغلبنا يعمل بالمؤسسة منذ أكثر من سنتين وهو ما تثبته وثائق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وفي صورة رفض العامل الإمضاء يعمد إلى إيقافه عن العمل . 
لذلك نطالب الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة التدخل العاجل لدى الدوائر المختصة لإيقاف هذه التجاوزات . 

عن الإتحاد المحلي بوعرادة ، برقو ،العروسة
الكاتب العام : نجيب البرقاوي

05 نوفمبر, 2009


الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة : أحداث وأخبار شهر اكتوبر2009






 أكتوبر, 2009


تذكيـــــــــــــــــــــــــــــر

   يبدو أنّ  الرئيس المديرالعام  لشركة التنمية الفلاحية لخماس لايكتف بمراسلة واحدة حتّى يحدّد موعد جلسة عمل مع الهياكل النقابية المعنية إذ ها قد مرّ 28 يوما عن المراسلة الأولى دون تسجيل أيّ تفاعل فإلى متى سيتواصل صمت هذه الإدارة خاصّة أنّه من المطالب ما يقتضي معالجة عاجلة مثل منحة الصابة و علّوش العيد.... 

تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدارك

     نعلم كافة زائري المدوّنة أنّ الإدارة الجهوية للتربية و التكوين اتّصلت اليوم 31 / 10 / 2009 بالأخ الكاتب العام للاتّحاد الجهوي للشغل بسليانة و أعلمته بتحديد موعد جلسة عمل مع النقابة الجهوية للتعليم الأساسي ليوم الإثنين 02 / 11 / 2009 على الساعة العاشرة صباحا. و للعلم فإنّ هذه الجلسة من المنتظر أن تدرس بعض النقاط العالقة مثل خطّة مساعد المدير في بعض المدارس خاصّة في شارع بورقيبة بالكريب و الصيانة و التجهيزات و توزيع  دائرة   برقو على خمسة متفقدين لدوائر أخرى وهو ما أقلق مغلّمي هذه الدّائرة و أشعرهم بمخاوف عن و تيرة تكوينهم و تفقّداتهم كذلك سيتمّ النظر في بعض حالات النقل خاصة بمكثر التي لم يستقرالحال فيه إلى الآن و مازال يشهد تراجعات مباغتة و غير مقنعة بل قابلة لتأويلات عديدة. 
  كما نرجو من كلّ هياكل و نقابيي التعليم الأساسي أن يفيدونا بمقترحاتهم  حول هذه الجلسة و ما يودّون إدراجه بها عبر البريد الإلكتروني على العنوان المقدّم بمربع الترحيب بهذه المُدوّنة و لكم جزيل الشكر.

30 أكتوبر, 2009


متى تستجب الإدارة الجهوية للتربية و التكوين بسليانة؟

    لعلمنا أصدر الإتّحاد الجهوي للشغل بسليانة مراسلة إلى الإدارة الجهوية للتربية و التكوين بسليانة يطلب فيها عقد جلسة عمل مع النقابة الجهوية للتعليم الأساسي للنّظر في عديد النقاط العالقة و ذلك منذ أكثر من  أسبوع تقريبا. غير أنّه إلى حدّ الآن لم يتلقّّ أيّ ردّ و هو ما يتنافى مع الإتّفاق الأخير حول الحقّ النقابي.

29 أكتوبر, 2009


الإدارة الجهويّة للصحة بسليانة: متى يًنجز ما أتّفق فيه؟

  إثر  اجتماع عام بأعوان الصحة العمومية  بسيدي بورويس و أطبّائها و صدور لائحة تحوصل جملة طلبات الأعوان و الأطباء و مشاكلهم المتمثّلة أساسا في نقص التجهيزات و التوتّر داخل المؤسّسة نتيجة تصرّفات إحدى النّاظرات، انعقدت منذ حوالي شهرين جلسة عمل بالإدارة الجهوية للصحة العمومية ضمّت كلّ الهياكل النقابية المعنية و إدارة المستشفى و الإدارة الجهويّة و تركت انطباعا جيّدا لدى الجميع إذ أبدت الإدارة الجهوية  تفهّما لجملة المشاكل و وعدت بحلّها في أقرب الآجال. غير أنّه و إلى حدّ الآن لم يطرأ أيّ تغيير. إذ مازالت النّاظرة تمارس مهامّها و التجهيزات الضرورية لم يصل منها شيئا. فأين نحن من  الوعود؟

28 أكتوبر, 2009


كـــــــلّ الإطار التربوي بإعدادية برقو و المعهد الثانوي يقفون و قفة احتجاج على دوس حرمة المؤسّسة التربوية.

في تجاوز خطير و اعتداء سافر عمد صباح يوم الأربعاء 28 / 10 / 2009 أحد المواطنين إلى اقتحام المدرسة الإعدادية ببرقو و انهال على الأساتذة شتما و سبّا و صياحا ثمّ قام بتعنيف مدير المؤسّسة ما استوجب نقله إلى المستشفىو ابقاؤه  تحت المراقبة. فدخل كلّ الإطار التربوي من أساتذة و إداريين و قيّمين و عملة في اضراب بساعة من العاشرة إلى الحادية عشر صباحا و قد تحمّلت نقاباتهم الأساسيةمشكورة مسؤولياتها التاريخية كاملة في الدعوة للاحتجاج و تأطيره. و انتقل خمسة أعضاء من المكتب التنفيذي للاتّحاد الجهوي يتقدّمهم الأخ الكاتب العام إلى المؤسّستين التربويّتين ليلتقوا بالعاملين بهما متبنّين تحرّكهم المشروع و معبّرين عن تعاطفهم الكامل معهم. كما حضرت الإدارة الجهوية للتربية و التكوين ممثلة في شخص السيد المدير الجهوي المساعد للتعليم الثانوي. الذي أدان بدوره الإعتداء و وعد بتتبع المعتدي قضائيّا . كما أمضى كلّ العاملين عريضة أرسلوا نسخة منها إلى الإتّحاد الجهوي.




25 أكتوبر, 2009


مراسلة

     بطلب من عمّال شركةالتنمية الفلاحية لخماس و نقابتهم الأسياسية أصدر يوم الجمعة  03  / 10 / 2009 الإتّحاد الجهوي للشغل بسليانة مراسلة إلى السيد الرئيس المدير العام للشركة تضمّنت تنويها بما تحقّق من مطالب إثر جلسة يوم 07 جويلية 2009 و مطالبة بتحقيق المطالب التي مازالت عالقة و خاصة تعميم منحة الصّابة على كلّ العمّال .

22 أكتوبر, 2009


متابعة و اتّفاق بالسكك.

/ 10 / 2009 عقد اجتماع عام بأعوان السكك الحديدية أشرف عليه الإتّحاد الجهوي و حضرته جامعة السكك و تمّ تدارس أوضاع أبناء القطاع بالجهة و صدرت عن الإجتماع لائحة بوّبت مطالب الحديديين و خاصة ما يتعلّق بموضوع السكن و المساكن التابعة للشركة بقعفور و ما تشهده من اهمال و تسيب. تمّ على إثر كلّ ذلك الإتّصال بإدارة الشركة التي لبّت مشكورة الطّلب و أبرمت عقودا مع الأعوان الرّاغبين في السّكن.



بلاغات

  أصدر الإتّحاد الجهوب للشغل بسليانة يوم الأربعاء 21/ 10 / 2009 بلاغ مؤتمر النقابة الجهوية للتعليم الأساسي المقرّر عقده يوم الأحد 08 / 11 / 2009 بدار الإتّحاد الجهوي للشغل بسليانة و قد حدّد آخر أجل لتقديم الترشّحات ليوم 05 / 11 / 2009.

17 أكتوبر, 2009


انتهاكات نقابية بمؤسسة مالينا الدولية للمياه المعدنية

   في أوّل اعلان عن الإنتهاكات النقابية التي لاتحصى بالجهة تمّ اليوم 17 /10 /2009 رصد تجاوز قانوني و انتهاك خطير بمؤسّسة مالينا ببرقو حيث عمدت إدارة المؤسّسة إلى إيقاف أربعة عمّال اثر رفضهم الخضوع لكمية عمل مجحفة تتجاوز طاقتهم. و بعد تدخّل الإتحاد الجهوي عن طريق التفقدية الجهوية للشغل تراجعت إدارة المؤسّسة وقتيا لتعود لتهديد العمّال ثانية .





الإتّحاد الجهوي للشّغل بسليانة: ينظّم ندوة تكوينية حول العمل اللاّئق






شعار اليوم العالمي للعمل اللاّئق 



ندوة متميزة 


تماشيا مع شعار المؤتمر العادي الأخير للإتحاد الجهوي
مــن أجــل عــمــل لائــق وحــيــاة كــريــمــة

نّظم قسم التّكوين النّقابي بالإتّحاد الجهوي للشّغل بسليانة يوم الجمعة 9 أكتوبر 2009 ندوة تكوينية جهويّة حول العمل اللائق موجهة للاخوة المكلفين بالتكوين في كافة النقابات الاساسية بالجهة . قام بتنشيط الندوة بتميز واقتدار الاخ عبيد البريكي الامين العام المساعد المسؤول عن قسم التكوين بالاتحاد العام التونسي للشغل ولعل ما ميز الندوة هوالحضور اللافت للمدعوين والتنظيم المحكم للندوة وخاصة التجهيزات المتطورة التي اعتمدها الاخ عبيد ومرافقوه في تنشيط الندوة 


*ندوة بثلاث محاور
انقسمت الندوة الى ثلاثة اجزاء:
-عرض شريط الصفارة الذي تناول تدهور ظروف العمل في تونس خاصة في شركات المناولة.
-تدخل الاخ عبيد البريكي لتحديد مفهوم العمل اللائق وظروف ظهوره مع ابرازه واقع العمل اللائق في تونس والعالم.
-نقاش مفتوح حول الحلول المؤدية للعمل اللائق.
فشكرا للاتحاد الجهوي على اهتمامه بالتكوين وشكرا لقسم التكوين على هذه الندوة القيمة وشكرا للاخ عبيد ولجميع مرافقيه على التميز في ما قدموه.


*صور من الندوة :



الأخ نجيب السّبتي الكاتب العام :
يفتتح النّدوة مرحّبا بالضّيوف والحاضرين



الأخ محمّد الجويني 

عضو المكتب التّنفيذي الجهوي
المسؤول عن التّكوين والتّثقيف العمّالي: 

يقدّم للنّدوة



الأخ عبيد البريكي 

الأمين العام المساعد المسؤول
عن قسم التّكوين بالإتحاد العامالتّونسي للشغل 
يضع النّدوة في إطارها محدّدا أبرز محاورها



لقطة من شريط "الصفّارة"

الذي أعتمد في النّدوة :
واقع العمّال في تونس يدمي القلوب



الاخ عبيد قدرة عالية 

على التّنشيط والتّحليل والشّرح والتّبسيط



الأخ أحمد الشّافعي عضو المكتب التّنفيذي

الجهوي المسؤول عن الإدارة والمالية
احاطة بالحاضرينوحرص على توفير
الراحة لكافّة المشاركين في النّدوة



الأخ بشير البرقاوي

عضو المكتب التنفيذي الجهوي 
كل اقسام الاتحاد الجهوي متكاتفة لانجاح الندوة


حضور نسائي مكثف
وعودة ثقة المرأة العاملة
في الإتحاد الجهوي


الأخ عبيد : 
الإنفتاح الإقتصادي وراء غياب العمل اللاّئق


الأخ عبيد :الأزمة الإقتصاديّة
زادت في تدهور الوضع العمّالي


الأخ عبيد:
العولمة جنّة موعودة إستحالت جحيما للعمّال


الأخ عبيد : الشغل الهش = 
تدهور للوضع العمّالي + نفي للعمل اللآّئق
+ ضرب للعمل النّقابي


تاثر كبير للحاضرين
وهم يتابعون شريط " الصفّارة "


حضور كثيف يعكس الوجه الجديد
للإتحاد الجهوي للشّغل بسليانة


المكوّن الجهوي الأخ سمير الباروني
وإنشغال واضح لما آل إليه

الوضع الإجتماعي في تونس


الأخ كمال الدّريدي
تفاؤل رغم المآسي


الأخوين رشيد سلامة وع.الحميد الماجري(برقو):
لا للمناولة نعم للعمل اللائق


الأخوين كمال ونور الدّين(برقو):
كافة القطاعات مدعوّة
للوحدة من أجل عمل لائق للجميع


نجيب البرقاوي كاتب عام الإتّحاد المحلّي
برقو ، بوعرادة ، عروسة : على الإتّحاد
العام التّونسي للشّغل إستغلال كلّ طاقاته

للتّصدّي لكافّة أشكال الشّغل الهش


الأخ محمّد الجويني
إرتياح كبير بعد نجاح النّدوة



الأخ عبيد في حديث هادىء
مع أحد المشاركين في آخر النّدوة







تذكيـــــــــــــــــــــــــــــر

   يبدو أنّ  الرئيس المديرالعام  لشركة التنمية الفلاحية لخماس لايكتف بمراسلة واحدة حتّى يحدّد موعد جلسة عمل مع الهياكل النقابية المعنية إذ ها قد مرّ 28 يوما عن المراسلة الأولى دون تسجيل أيّ تفاعل فإلى متى سيتواصل صمت هذه الإدارة خاصّة أنّه من المطالب ما يقتضي معالجة عاجلة مثل منحة الصابة و علّوش العيد.... 

تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدارك

     نعلم كافة زائري المدوّنة أنّ الإدارة الجهوية للتربية و التكوين اتّصلت اليوم 31 / 10 / 2009 بالأخ الكاتب العام للاتّحاد الجهوي للشغل بسليانة و أعلمته بتحديد موعد جلسة عمل مع النقابة الجهوية للتعليم الأساسي ليوم الإثنين 02 / 11 / 2009 على الساعة العاشرة صباحا. و للعلم فإنّ هذه الجلسة من المنتظر أن تدرس بعض النقاط العالقة مثل خطّة مساعد المدير في بعض المدارس خاصّة في شارع بورقيبة بالكريب و الصيانة و التجهيزات و توزيع  دائرة   برقو على خمسة متفقدين لدوائر أخرى وهو ما أقلق مغلّمي هذه الدّائرة و أشعرهم بمخاوف عن و تيرة تكوينهم و تفقّداتهم كذلك سيتمّ النظر في بعض حالات النقل خاصة بمكثر التي لم يستقرالحال فيه إلى الآن و مازال يشهد تراجعات مباغتة و غير مقنعة بل قابلة لتأويلات عديدة. 
  كما نرجو من كلّ هياكل و نقابيي التعليم الأساسي أن يفيدونا بمقترحاتهم  حول هذه الجلسة و ما يودّون إدراجه بها عبر البريد الإلكتروني على العنوان المقدّم بمربع الترحيب بهذه المُدوّنة و لكم جزيل الشكر.

30 أكتوبر, 2009


متى تستجب الإدارة الجهوية للتربية و التكوين بسليانة؟

    لعلمنا أصدر الإتّحاد الجهوي للشغل بسليانة مراسلة إلى الإدارة الجهوية للتربية و التكوين بسليانة يطلب فيها عقد جلسة عمل مع النقابة الجهوية للتعليم الأساسي للنّظر في عديد النقاط العالقة و ذلك منذ أكثر من  أسبوع تقريبا. غير أنّه إلى حدّ الآن لم يتلقّّ أيّ ردّ و هو ما يتنافى مع الإتّفاق الأخير حول الحقّ النقابي.

29 أكتوبر, 2009


الإدارة الجهويّة للصحة بسليانة: متى يًنجز ما أتّفق فيه؟

  إثر  اجتماع عام بأعوان الصحة العمومية  بسيدي بورويس و أطبّائها و صدور لائحة تحوصل جملة طلبات الأعوان و الأطباء و مشاكلهم المتمثّلة أساسا في نقص التجهيزات و التوتّر داخل المؤسّسة نتيجة تصرّفات إحدى النّاظرات، انعقدت منذ حوالي شهرين جلسة عمل بالإدارة الجهوية للصحة العمومية ضمّت كلّ الهياكل النقابية المعنية و إدارة المستشفى و الإدارة الجهويّة و تركت انطباعا جيّدا لدى الجميع إذ أبدت الإدارة الجهوية  تفهّما لجملة المشاكل و وعدت بحلّها في أقرب الآجال. غير أنّه و إلى حدّ الآن لم يطرأ أيّ تغيير. إذ مازالت النّاظرة تمارس مهامّها و التجهيزات الضرورية لم يصل منها شيئا. فأين نحن من  الوعود؟

28 أكتوبر, 2009


كـــــــلّ الإطار التربوي بإعدادية برقو و المعهد الثانوي يقفون و قفة احتجاج على دوس حرمة المؤسّسة التربوية.

في تجاوز خطير و اعتداء سافر عمد صباح يوم الأربعاء 28 / 10 / 2009 أحد المواطنين إلى اقتحام المدرسة الإعدادية ببرقو و انهال على الأساتذة شتما و سبّا و صياحا ثمّ قام بتعنيف مدير المؤسّسة ما استوجب نقله إلى المستشفىو ابقاؤه  تحت المراقبة. فدخل كلّ الإطار التربوي من أساتذة و إداريين و قيّمين و عملة في اضراب بساعة من العاشرة إلى الحادية عشر صباحا و قد تحمّلت نقاباتهم الأساسيةمشكورة مسؤولياتها التاريخية كاملة في الدعوة للاحتجاج و تأطيره. و انتقل خمسة أعضاء من المكتب التنفيذي للاتّحاد الجهوي يتقدّمهم الأخ الكاتب العام إلى المؤسّستين التربويّتين ليلتقوا بالعاملين بهما متبنّين تحرّكهم المشروع و معبّرين عن تعاطفهم الكامل معهم. كما حضرت الإدارة الجهوية للتربية و التكوين ممثلة في شخص السيد المدير الجهوي المساعد للتعليم الثانوي. الذي أدان بدوره الإعتداء و وعد بتتبع المعتدي قضائيّا . كما أمضى كلّ العاملين عريضة أرسلوا نسخة منها إلى الإتّحاد الجهوي.


25 أكتوبر, 2009


مراسلة

     بطلب من عمّال شركةالتنمية الفلاحية لخماس و نقابتهم الأسياسية أصدر يوم الجمعة  03  / 10 / 2009 الإتّحاد الجهوي للشغل بسليانة مراسلة إلى السيد الرئيس المدير العام للشركة تضمّنت تنويها بما تحقّق من مطالب إثر جلسة يوم 07 جويلية 2009 و مطالبة بتحقيق المطالب التي مازالت عالقة و خاصة تعميم منحة الصّابة على كلّ العمّال .

22 أكتوبر, 2009


متابعة و اتّفاق بالسكك.

/ 10 / 2009 عقد اجتماع عام بأعوان السكك الحديدية أشرف عليه الإتّحاد الجهوي و حضرته جامعة السكك و تمّ تدارس أوضاع أبناء القطاع بالجهة و صدرت عن الإجتماع لائحة بوّبت مطالب الحديديين و خاصة ما يتعلّق بموضوع السكن و المساكن التابعة للشركة بقعفور و ما تشهده من اهمال و تسيب. تمّ على إثر كلّ ذلك الإتّصال بإدارة الشركة التي لبّت مشكورة الطّلب و أبرمت عقودا مع الأعوان الرّاغبين في السّكن.



بلاغات

  أصدر الإتّحاد الجهوب للشغل بسليانة يوم الأربعاء 21/ 10 / 2009 بلاغ مؤتمر النقابة الجهوية للتعليم الأساسي المقرّر عقده يوم الأحد 08 / 11 / 2009 بدار الإتّحاد الجهوي للشغل بسليانة و قد حدّد آخر أجل لتقديم الترشّحات ليوم 05 / 11 / 2009.

17 أكتوبر, 2009


انتهاكات نقابية بمؤسسة مالينا الدولية للمياه المعدنية

   في أوّل اعلان عن الإنتهاكات النقابية التي لاتحصى بالجهة تمّ اليوم 17 /10 /2009 رصد تجاوز قانوني و انتهاك خطير بمؤسّسة مالينا ببرقو حيث عمدت إدارة المؤسّسة إلى إيقاف أربعة عمّال اثر رفضهم الخضوع لكمية عمل مجحفة تتجاوز طاقتهم. و بعد تدخّل الإتحاد الجهوي عن طريق التفقدية الجهوية للشغل تراجعت إدارة المؤسّسة وقتيا لتعود لتهديد العمّال ثانية .



الاتحاد الجهوي : التجمع التضامني مع معتقلي الحوض المنجمي



*تجمع مشهود رغم التضييقات الامنية


نظم الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة يوم الاحد 04 اكتوبر 2009 يوم التضامن مع اهالي ومعتقلي الحوض المنجمي مستضيفا بالمناسبة النقابة العامة للتعليم الاساسي ممثلة في كاتبها العام الاخ حفيظ حفيظ وفي احد اعضائها الاخ الطاهر ذاكر
وقد تعذر على بقية الضيوف(المحامين وعائلات المعتقلين) الحضور بسبب الطوق الامني الكثيف الذي ضرب منذ الصباح على مدينة سليانة حيث انتصبت دوريات الامن على كل مداخلها.
كان الحضور مشهودا رغم التضييقات الامنية وكانت التدخلات صادقة مؤثرة اجمعت كلها على عدالة قضية الحوض المنجمي كقضية تدافع على حق الشغل وحق المطالبة بتوزيع عادل للتنمية والثروة وحق التعبير والاحتجاج والتظاهر كما عبرت على رفض الحل الامني في التعامل مع حركة احتجاجية سلمية لا تطالب الابالحق في العيش الكريم.
كان تجمعا تعبويا ناجحا الى ابعد الحدود خاصة وانه ياتي يوم فقط قبل اضراب التعليم الاساسي المقرر يوم 5 اكتوبر 2009.



*صور من التجمع التضامني مع اهالي ومعتقلي الحوض المنجمي




هذا هو الوجه الجديد للاتحاد الجهوي سليانة


والحرية لكل التونسيين



معرض إنتصب في بهو مقر الاتحاد
الجهوي يروي بالصّور والمقالات تفاصيل مأساة الحوض المنجمي

الاخ نجيب السّبتي الجبالي كاتب عام الاتحاد الجهوي
تبني كامل للخط المناضل داخل المنظمة واصرار
على تغيير الواقع النقابي الجهوي

الاخ حفيظ حفيظ كاتب عام النقابة العامة للتعليم الاساسي
ربحنا معركة الموقف وتفوقنا في المعركة الاعلامية
وسننتصر في معركة الاضراب

الاخ الطاهر ذاكر عضو النقابة العامة للتعليم الاساسي
لا للحل الامني ولا للتعامل مع قضايا شعبنا العادلة بالقمع والاعتقالات

الاخ احمد الشافعي عضو المكتب التنفيذي الجهوي
تحليل عميق لقضية الحوض المنجمي وتدخل تعبوي
اعدادا لاضراب 
5 اكتوبر2009

الاخ محمد الجويني عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي
نظرة الى الاسباب العميقة لقضية الحوض المنجمي

الاخ عادل العلوي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي
قضية الحوض المنجمي دفاع عن حق الشغل وحرية التعبير

الاخ بوبكر الفرشيشي وابتسامة عريضة
تعكس ثقة كبيرة في نجاح تحرك 5اكتوبر2009

عضوي النقابة العامة رفقة بعض اعضاء المكتب التنفيذي
معا من اجل مساجين الحوض المنجمي

الاخوين احمد الشافعي ونجيب السبتي يتوسطهما الاخوين الطاهر وحفيظ
الاتحاد الجهوي سليانة تبني تام لنضالات التعليم الاساسي
حضور حاشد رغم التضييقات

مناضلات سليانة مساندة مطلقة لمناضلات
الحوض المنجمي

الجميع مع التعليم الاساسي ومع معتقلي
الحوض المنجمي

نساء سليانة المناضلات الى جانب رجالها النقابيين
مع اهالي الحوض المنجمي

قاعة الاجتماعات غصت بالحاضرين
انها الثقة التي عادت بين القواعد والقيادة النقابية الجهوية

الاخ كتيب الشعابي المنسق الجهوي للشباب العامل
شباب سليانة مساندة مطلقة لمساجين الحوض المنجمي

الاخ بلقاسم العبيدي كاتب عام
النقابة الاساسية للتعليم الثانوي قعفور
كل القطاعات الى جانب التعليم الاساسي

الاخ طارق الرزقي عضو النقابة الجهوية للتعليم الثانوي
دعوة الى توحيد الصفوف

الاخوة كتيب الشعابي،محسن الحسني،كمال التابعي و لطفي بريك
مناضلي التعليم الثانوي ومساندة مطلقة لتحرك التعليم الاساسي
دفاعا عن مساجين الحوض المنجمي

الاخ عبد الحميد الماجري (عملة التربية برقو)
كل القطاعات حضرت تساند التعليم الاساسي في تحركه التاريخي

الاخوين حبيب الجويني-زيكو(السكك قعفور)
ونجيب البرقاوي(الثانوي برقو)يتوسطهما الاخ فوزي البركاتي
قطاعي السكك والثانوي سند قوي للتعليم الاساسي في اضرابهم

الاخوة كمال النفوطي وحفيظ حفيظ والطاهر ذاكر
هياكل التعليم الاساسي منصهرة لانجاح اضراب
5 اكتوبر 2009

الاخ وليد عجال(الاساسي الروحية)
من رموز الجيل النقابي الصاعد 
بجهة سليانة

فوزي البركاتي وبوبكر الفرشيشي(الاساسي قعفور)
سنين طويلة على درب النضال النقابي بجهة سليانة






سليانة: تواصل راقٍ مع النقابتين وبلورة وإثراء للتوجّه النقابي الجديد




جريدة الشعـــــــــب السبت 19 سبتمبر 2009 
سليانة:




 
تواصل راقٍ مع النقابتين وبلورة وإثراء للتوجّه النقابي الجديد


في بادرة هي الأولى جهويا قام أغلب أعضاء المكتب التنفيذي الجهوي بسلسلة لقاءات مع الهياكل النقابية والمناضلين النقابيين في كلّ مقرّات الاتحادات المحلية في جوّ من الأريحية والتفاعل الإيجابي ولعلّ من أهم الأهداف التي رسمها الاتحاد الجهوي لهذه السهرات، توضيح عناصر منهجيّة العمل التي سيتوخاها المكتب التنفيذي الجديد بالرجوع الى المبادئ النقابية السامية والتي تضمّنتها لوائح المؤتمر الأخير وقوانين المنظمة وأدبيّاتها ومن أبرزها ايلاء النقابات الأساسية المكانة المستحقّة في النشاط النقابي اليومي وتفعيلها بما يضمن إشعاعها على قواعدها واستنادها إلى مواقفهم وفي ذلك قطع مع ماساد من تعال على هذه الهياكل وقفز على دورها وإلغاء لمجال فعلها. وقد كان دافع الاخوة أعضاء المكتب التنفيذي المؤمنين بهذه الرؤية إعلاء مبدأ الفعل الجماعي ونبذ الفرديّة.
وقد نال هذا الطرح استحسان كلّ المشاركين في هذه المسامرات ودفعهم نحو التعبير بتلقائية وصدق عن مشاغلهم والبحث عن كيفيّة التصدّي للمشاكل الحاصلة عبر آلية الاجتماع بالقاعدة والإصغاء إلى رأيها وبلورته في لائحة معبرّة تكون قاعدة تفاوض مع الجهات المسؤولة ليس من قبل المكتب التنفيذي أو الكاتب العام للإتحاد الجهوي فقط بل من قبل النقابة الأساسية أوّلا والفرع الجامعي أو النقابة الجهوية والاتحاد الجهوي وهكذا يشارك الجميع في الفعل النقابي اليومي وهو ما تمّ فعلا في بعض القطاعات ولازال بصدد الانجاز في قطاعات أخرى.
أمّا المبدأ الثاني في هذا التوجّه العام المطروح من قبل أعضاء المكتب التنفيذي خلال هذه المسامرات فقد تمثّل في ممارسة الشفافيّة بين الجميع والحرص على الوحدة النقابيّة دون إلغاء الصراع الراقي حول المحتويات والآراء بعيدا عن الإبتذال والتجريح مع احترام الرأي المخالف والتصدّي لعقليّة التآمر والنّفاق التي امتهنها البعض خلال الفترات السابقة وحاولوا اعتمادها، غير أنّه سرعان من انكشفت حقيقتهم وذهبت ريحهم. وفعلا فقد عبّر كلّ المشاركين عن آرائهم بكلّ ديمقراطية وحرية مباشرة بعد افتتاح المسامرة من قبل الأخ الكاتب العام للإتحاد الجهوي الأخ نجيب السبتي الجبالي وتدخّلات بعض الأعضاء.
ولئن حصلت بعض التشنّجات في مقرين أو ثلاثة فقد عرف الاخوة أعضاء المكتب كيف يستوعبوا هذه الاختلافات وينجحوا الى حدّ كبير في الإجابة عن الإشكاليات التي طرحت مخلّفين صدى ايجابيّا جدّا.
كذلك لم يفُت الاخوة أعضاء المكتب التنفيذي توضيح بعض المستجدّات الحاصلة بعد المؤتمر وذات الصلة ببعض الأقسام في الاتحاد العام كالإدارة والمالية والمرأة والشباب العامل والتكوين النقابي والإعلام والنشر والتشريع منوّهين بما لقُوه من دعم من قبل كلّ الإخوة أعضاء المكتب التنفيذي الوطني وعلى رأسهم الأخ الأمين العام الذي وعد منذ أوّل لقاء معه بالإعتناء بجهة سليانة ووافق على كلّ الطلبات المقدّمة واقترح تكليف فريق لدراسة محور التنمية بالجهة والتعبير عنه وتكوين ملف خاص به على غرار ما حصل بجهات أخرى وهو ما مثّل تسفيها لبعض الأصوات المشكّكة والتي روّجت لسدّ الطريق أمام المكتب التنفيذي المنتخب خلال المؤتمر الأخير. كما عرض أعضاء المكتب التنفيذي جملة الاصلاحات التي حصلت ولازالت تحصل بالجهة على اثر زيارة الأخ الأمين العام المساعد المكلّف بالإدارة والمالية للجهة.
وقد نال ملف الحوض المنجمي أثناء هذه المسامرات مكانته المستحقة وشدّد نقابيّو الجهة على تضامنهم مع النقابيين المسجونين وعائلاتهم ايمانا بعدالة قضيّتهم مقترحين تخصيص يوم للتضامن مع أبناء الحوض المنجمي ومساجينه «يوم 27 سبتمبر2009 « مقرين العزم على العمل الجاد على انجاح المحطّة النضالية لقطاع التعليم الأساسي.
وقد اختتمت الزيارات لتتواصل في مدد متباعدة على قاعدة النقد والنقد الذاتي والإضافة والتوجيه المتبادل.
فإلى الأمام وتحيّة لكلّ نفس يسعى للمراكمة والبناء دعما لهذا الصرح النقابي الشامخ.




الاتحاد الجهوي: السهرة الرمضانية في قعفور 08 سبتمبر 2009




حضور مكثف وأمسية ساخنة 


واصل المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي وفي مقدمته الكاتب العام الاخ "نجيب السبتي الجبالي" سهراته الرمضانية واتصاله المباشر بالقواعد وقد حط به الرحال اليوم الثلاثاء8 سبتمبر2009 بمقر الاتحاد المحلي بقعفور ولعل اللافت للانتباه والمثلج للصدر حقا هو الحضور المكثف لنقابيي قعفور الذين ضاقت بهم جنبات قاعة الاجتماعات على اتساعها والحوار الثري والنقاش الساخن الذي ميز السهرة 
فقد مست النقاشات محاور شتى ومواضيع عديدة ومسائل متنوعة منها ماهو متصل
* بالشان الداخلي للاتحاد :
-كمسالة موقف الاتحاد الجهوي من الانتخابات الرئاسية
-ومسالة الاعلام
-وتفعيل دور النقابات الاساسية
*ومنها ماهو مرتبط بالشان العام:
-كقضية الحوض المنجمي واضراب التعليم الاساسي المتصل بها والمبرمج ليوم 05 اكتوبر2009
-والزيادات في الاجورفي ظل الارتفاع الجنوني للاسعار
-وضرور ة التفكير في التنمية الجهوية
*ومنها ما مس الجوانب المهنية:
-كمعاناة عمال الفلاحة وشركات الاحياء 
-ومشاكل عمال السكك الحديدية
لقد كانت سهرة ساخنة ومطولة امتدت لاكثر من 3 ساعات ثمن الحاضرون في نهايتها سياسة الاتصال المباشر بالقواعدالمعتمدة من قبل المكتب التنفيذي الجديد واكدوا على ضرور ة تجاوز الخلافات لتبقى قعفور كما كانت دائما قلعة للنضال ومنارة للعمل النقابي الديمقراطي الحر والمناضل.




صور من السهرة













الاتحاد الجهوي سليانة يحيي سهرة رمضانية في الكريب 7سبتمبر2009




 نقاش ساخن في قضايا عديدة

 


قام المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي سليانة بزيارة الى الاتحاد المحلي بالكريب في اطار سلسلة من الزيارات التي بدأها الاتحاد الجهوي الى الاتحادات المحلية.
وكان اللقاء فرصة للاطلاع على مشاغل النقابيين والنقابيات ولتبادل الاعلم:
حيث استهل الاخ الكاتب العام: نجيب السبتي اللقاء باعلام النقابيين بالمستجدات النقابية الجهوية والوطنية ودعرى الحاضرين الى التفاعل مع المكتب التنفيذي محفزا اياهم على التوجّه بالنقد له لمزيد تطوير العمل النقابي الجهوي
ثم تداول على الكلمة كل من الأخ عبد الستار الجلاصي والأخ عادل العلوي ثم تم فسح المجال للحاضرين الذين ثمنوا هذه البادرة من الاتحاد الجهوي لكنهم ألحوا على مسألة غلق دار الاتحاد المحلي بالكريب واثر تبادل النقاش والاقتراحات تم تسليم نسخة من مفتاح الاتحاد المحلي الى الأخ رضا الحرباوي عضو النقابة الأساسية للتعليم الأساسي 
هذا وتدخل من حضر من قطاع الصحة بالكريب منتقدا آداء النقابة الأساسية الحالية وخاصة كاتبها العام وندد بالتعتيم الاعلامي الممارس عليه....
كما تم تناول مسألة ايجاد مقر جديد لائق للاتحاد المحلي بالكريب او على الأقل تحسين المقر الحالي
هذا اضافة الى عديد المواضيع الأخرى منها خاصة قرار الهيئة الادارية الوطنية من الانتخابات القادمة حيث عبر الأخ الكاتب العام عن موقف الاتحاد الجهوي بسليانة المطالب باستقلالية المنظمة وسرد للحاضرين وقائع الهيئة الادارية المذكورة التي لم تسمح للمتواجدين فيها من ابداء آرائهم حول الموضوع ولم يعرض الأمر على التصويت.....
وعموما دارت السهرة في أجواء تفاؤلية ببوادر تحول في العمل النقابي الجهوي وهو ما استبشر به نقابيو جهة الكريب داعين الى القطع مع ممارسات كانت سائدة في عهد الكاتب العام المتخلي . ودعى الحاضرون المكتب التنفيذي الجهوي الى مساندة مناضلي قطاع التعليم الأساسي لانجاح الاضراب القادم المبرمج ليوم 05 أكتوبر مساندة لمعتقلي الحوض المنجمي....

 صور من السهرة






 



 

 

الإتّحاد الجهوي بسليانة:أمسيّة نقابيّة بالمقرّ الجديد للإتّحاد المحلّي ببرقو



*الإتحاد الجهوي بسليانة نحو مزيد الإرتباط




عضويا بالقواعد:( 6 سبتمبر2009 )



في بادرة هي الأولى من نوعها منذ أكثر من عقدين إن لم نقل منذ إنبعاث الإتحاد الجهوي بسليانة أواسط سبعينات القرن الماضي، برمج المكتب التنفيذي الجهوي سهرات رمضانية بمقرات الإتحادات المحلية ،الهدف منها إرساء تقاليد نقابية جديدة تعيد الإعتبار للقواعد وتؤسس لعمل نقابي جماهيري يستمد قوته من المنخرطين والنقابات الأساسية، 
في هذا الإطار كانت للإخوة أعضاء المكتب التنفيذي الجهوي يتقدمهم الأخ "نجيب السبتي الجبالي" الكاتب العام، لقاء يوم السبت 5 0 سبتمبر2009 مع نقابيي بوعرادة لامسوا من خلاله مشاغل العمال بالمعتمدية ، تلتها اليوم الأحد 06 سبتمبر مصافحة ثانية مع نقابيي برقو تزامنت مع افتتاح المقر الجديد للإتحاد المحلي وقد كانت سهرة شيقة جدا وممتعة الى أبعد الحدود تم التطرق خلالها الى مشاغل النقابيين والسبل الكفيلة لتطوير العمل النقابي بالمنطقة وكانت في صدارة اهتمامات المشاركين  المواضيع التالية:
- تفعيل دور النقابات الأساسية وتوسيع الإنخراطات ودعم الانتساب للاتحاد العام التونسي للشغل .
- الدعم المادي للاتحادات المحليةوتوفير الحد الادنى من التجهيزات لتسهيل نشاط مختلف الهياكل.
- دعم اشعاع مقر الاتحاد المحلي بفتحه يوميا في وجه الهايكل والمنخرطين وبتكثيف الإجتماعات والتظاهرات والحلقات التكوينية داخله . 
- وقد كان أضراب التعليم الأساسي المبرمج ليوم 05 اكتوبر 2009 حول الحوض المنجمي محل نقاش مستفيض اجمع الحاضرون على ضرورة انجاحه بشتى الوسائل. 
- كما تطرق الحاضرون الى حركة المديرين والمعلمين وما حدث فيها من تجاوزات داعين الى ضرورة الضغط والتحرك من اجل حركة نزيهة وشفافة. 


*صور من السهرة:
















توزيع مسؤوليات الإتحاد الجهوي بسليانة مدعم بالصور10 جوان 2009




الأخ نجيب الجبالي كاتبا عاما لاتحاد سليانة : جريدة الشعب


أشرف الاخ محمد المنصف الزاهي الامين العام المساعد المسؤول عن قسم الوظيفة العمومية صباح يوم الاربعاء الماضي 10 جوان 2009 على عملية توزيع المسؤوليات داخل الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة وهي عملية تطلبت جلسة ثانية بعد جلسة أولى لم يكتمل فيها النصاب.

وقد تم انتخاب الأخ نجيب الجبالي كاتبا عاما جديدا والاخوة عادل العلوي (النظام الداخلي) وأحمد الشافعي (المالية والادارة) وبوبكر الفرشيشي (الاعلام) وعبد الستار الجلاصي (الدواوين) ومحمد البشيرالبرقاوي (الدراسات والتشريع) ومحمد الجويني (التكوين النقابي) وعبد الستار المناعي (الوظيفة العمومية) والمولدي السياري (القطاع الخاص والصحة والسلامة المهنية).يذكر ان الاخ نجيب الجبالي ينتمي الى قطاع التأطير والارشاد وهو من مواليد سنة 1952.



صورة من الجلسة المؤجّلة







الأخ نجيب الجّبالي كاتبا عامّا لإتّحاد سليانة(موقع التونسية)

تمّ صباح اليوم الإربعاء 10 جوان 2009 توزيع المسؤوليات بين أعضاء الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة

وقد آلت الكتابة العامّة إلى نجيب السبتي الجبالي حيث صوّت له سبعة أعضاء في حين عارض ترشيحه عضوان فقط

ويبلغ السيد نجيب السبتي من العمر 57 سنة 

وقد دارت خلال هذا الأسبوع مشاورات عديدة قام بها المولدي السياري لمحاولة ترجيح الكفة لشخصه لكن تمكّن حلف

اليسار النقابي من الصمود والتمسّك بالسبتي كاتبا عاما

 ويمثل نجيب السبتي الجبالي اليسار النقابي المعتدل وهو من قطاع التأطير والإرشاد .




 تركيبة المكتب التنفيذي الجديد









 

 





 

 







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق